اجتماع لهيئة العلماء المسلمين

​بسم الله الرحمن الرحيم

    بدعوة من هيئة العلماء المسلمين (مكتب طرابلس) ، فقد عقد لقاء يوم الخميس عصراً في بيت الدعوة والدعاة في طرابلس ، وضم علماء ودعاة وحقوقيين وفعاليات من المجتمع المدني وجمع من المهتمين ، وكان في ختام الجلسة البيان التالي :

إن سلسلة الإعتقالات والتي كان آخرها توقيف الأخت بشرى فتوح بذريعة الأمن الإستباقي والذي لا نراه يطبق إلا في ساحتنا وعلى شبابنا ، وللأسف اليوم على بناتنا  ، هو أمر مرفوض كليا شكلاً ومضموناً.

وإن اعتقال الناس بمجرد الشبهة  ولو لتغريدة عبر وسائل التواصل برأي لا يعد جرماً يهدد الأمن ولا يستوجب الإعتقال.  

وإن العودة للعمل بوثائق الإتصال وما يعرف بالإخضاع رغم القرار الحكومي بوقف العمل بها يعد أمراً خطيراً يهدد الناس في حرياتهم ويهدر كراماتهم..

   أمام ذلك ،  ونظرا للتجارب السابقة غير المشجعة فإننا لا ثقة لنا بالمعلومات ولا بالتسريبات التي تبث تزامناً مع التوقيف ، والتي ظهر في حالات كثيرة أنها غير صحيحة وفي أقل أحوالها أنها مضخمة  ، وخير مثال على ذلك ما حصل إبان اعتقال وتوقيف الدكتور بسام الطراس ، والذي تبين بعد ذلك قضائياً أنه غير صحيح .

   وبموضوع الأخت بشرى فإن التضارب في التسريبات من علاقة بالنصرة تارة وداعش تارة أخرى وبين كلام عن مشتريات لم تضبط ولم تظهر للعلن وبين نيتها أو رغبتها القيام بعمل ما ، كل ذلك يحتم علينا التالي:

نطالب بالإفراج فورا عن الفتاة ومقاربة موضوعها بشكل مختلف عن المتبع الآن ، لا سيما وأنه لم يتبين للرأي العام ما يدعم أمر تورطها أو يؤكده .

مراعاة الجانب الديني والأخلاقي والإجتماعي في التعامل مع الأخوات بما يصون كرامتهن ويراعي العادات والقيم والأعراف وعدم المساس بها أو انتهاكها ، ولذلك نطالب بتمكين المحامية أو أي شخص مرسل من دار الفتوى لرؤيتها والسماع منها ، والإطلاع على ملفها ليبنى على الشيء مقتضاه .

الإقلاع عن التهويل المعتاد عند كل توقيف لأنه لا يخدم التحقيق ويعقد المسألة ويسيء لكرامة الناس التي لا يمكن جبرها بعد بيان الحقيقة  .  

 سنبقى نتابع قضية الأخت بشرى وأي قضية سعيا لإحقاق الحق وإرساء للعدالة والمساواة ، وذلك بالتعاون التام مع سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وفقه الله تعالى ، والتعاون مع المحامية الفاضلة الأستاذة زينة المصري .

يجب تجلية أمر الأخت خلال ثمانية وأربعين ساعة ، لأن الساحة لا تحتمل التأخير .

                                                                                     طرابلس في : 21/4/1438هـ

                                                                                          الموافق : 19/1/2017م

أضف تعليق